المضخة التمعجية Verderflex Vantage 3000، حل توزيع السوائل المطهّرة ذات المقاومة الضعيفة للقص!

كأحد رواد صناعة المضخات التمعجية، قامت Verderflex® مؤخرًا بتركيب مضخة Verderflex Vantage 3000، إحدى مضخاتها الأنبوبية لتوزيع السوائل، في معامل (Alliance Technical Laboratories Ltd) المحدودة في سوفوك بإنجلترا.

 في معامل (ATL) يتم ملء أكياس صحية بوسيط معقم لتعبئة اللحوم وغيرها من الأطعمة. كما يقومون أيضًا بتوزيع دقيق لبعض المواد الكيميائية وغيرها من السوائل بشكل منتظم. وفي السابق، كانت هذه مهمة معملية يدوية، ولم تكن تستهلك الوقت فحسب لكنها أيضًا كانت تنطوي على أخطاء بشرية.

تحافظ المضخات الأنبوبية التمعجية على وجود عزل كلي بين السائل الذي يجري ضخه والمضخة ذاتها والعالم الخارجي، وذلك من خلال احتجاز السائل كليًا داخل أنبوب قصير الطول يمكن تغييره بسهولة ويمكن تعقيمه ويكون من نوعية ملائمة للتعامل مع الطعام والمستحضرات الطبية، مما يحد من خطر التلوث.  وهذا يجعل المضخة التمعجية الخيار المثالي للتطبيقات المعقمة، حيث تشكل الصحة والتعقيم أمرًا حيويًا بالنسبة لعملية التصنيع والمعالجة.

 يعني هذا أيضًا أنه لا توجد هناك أية أجزاء خارجية متحركة يمكنها أو تتوقف عن العمل أو تتآكل، لذا يظل الزمن اللازم للصيانة في أدنى حد ممكن.

تعمل مضخات Verderflex Vantage 3000 عبر ضغط الأنبوب برفق بين العبوة الخارجية والبكرة؛ وبينما تدور هذه البكرات فإنها تطرد السائل من الأنبوب إلى جانب التفريغ بالمضخة. وعلى جانب الامتصاص أو الإدخال، يتسبب تدوير الأنبوب في إيجاد فراغ تحضيري يعيد ملء الأنبوب. توفر هذه الآلية البسيطة للضخ جرعات دقيقة ومتكررة بمعدل تدفق يصل إلى 1310 مللي لتر/دقيقة، مما يحد من الحاجة لوزن أو قياس كل جرعة قبل إضافتها إلى العبوة.

 اختارت معامل (Alliance Technical Laboratories Ltd) مضخة Verderflex Vantage 3000 المدمجة كنظام سريع وسهل لتوزيع الجرعات، لكونها قابلة للاستخدام بسهولة فوق المنضدة ولسهولة التحكم فيها والعمل من خلال التحويل بالقدم لتبسيط عملية توزيع الجرعات.  بالإضافة إلى ذلك، فإن إحدى الخصائص المميزة لمضخة Verderflex Vantage 3000 تتمثل في خيار الجرعة المؤقتة القابل للبرمجة، ويُستخدم لتوزيع كميات محددة بشكل مسبق من السائل على نحو يمكن الاعتماد عليه. هذه المضخة سهلة الاستخدام، تعتبر مثالية بالنسبة للوسائط ذات المقاومة الضعيفة للقص، وهي دقيقة ويمكنها تكرار العملية بنسبة خطأ تصل إلى ± 0.5% بدون تسرب المنتج بالانزلاق، كما يمكنها توزيع الجرعات على نحو يرضي العميل ويمكنها أيضًا تسريع هذه العملية.

بحسب توافق الخامة، فإن أنبوب مضخة Verderflex Vantage 3000 معتمد وفقًا للمادة 21 من لائحة الضوابط الفيدرالية لإدارة الأغذية والأدوية، والتوجيه (EC 1935/2004)، ومصنف حسب دستور الأدوية الأمريكي (VI & NSF) ويمكن تعقيمه بالبخار العالي الضغط أو أشعة جاما أو أكسيد الإيثيلين.  ويمكن تغيير هذا العنصر الصحي في ثلاث خطوات بسيطة وغاية في السهولة بدون الحاجة إلى أية أدوات في غضون ثوانٍ، مما يقلل من زمن التعطل فضلاً عن إمكانية تركيب رؤوس إضافية للمضخة على نحو بسيط بهدف توفير جرعات متعددة من مضخة واحدة في وقت متزامن.