الصفحة الرئيسيةالصناعاتالتعدينالمضخة الخرطومية الأكثر موثوقية تبهر شركة Xstrata

المضخة الخرطومية الأكثر موثوقية تبهر شركة Xstrata

علق كريستيلي فان فورن رئيس قسم بالإنابة في شركة Xstrata Alloys Rhovan بشأن تركيب مضخة Verderflex في محطة الترسيب بالعملية قائلا "إنها مضخة موثوقة بها للغاية - إنها لا تتعطل إلا عند استبدال الخرطوم وعند إجراء الصيانة السنوية للمحطة".
 
تعتمد منشأة استخراج الفاناديوم الواقعة في بيثاني، بالإقليم الشمالي الغربي بجنوب إفريقيا، على المعدات الأكثر ملاءمة والأكثر موثوقية لتشغيل محطة فاناديوم الحديد التي تم تأسيسها في 2002. وتصل قدرة الإنتاج السنوية المتعلقة بمحطة إنتاج خامس أكسيد الفاناديوم في Xstrata Alloys Rhovan إلى 22000 رطل و6000 كجم من فاناديوم الحديد.
 
تعتبر مضخات Verderflex (VF) التمعجية هي الاختيار الأول للمناجم حول العالم، حيث تقدم أداءً منقطع النظير في البيئات الشاقة والصعبة.
 
يكون معدن الفاناديوم الخام في حالة صلبة من أكسيد الحديد الأسود التيتاني. وبعد المرحلة الأولى من المعالجة، يخضع مركز أكسيد الحديد الأسود لعملية الترسيب والترشيح بالتحميص التقليدي لاسترداد معدن الفاناديوم. وللحصول على جودة المنتج النهائية المرغوبة تتم إزالة السليكا (SiO2) من المحلول المثقل. يتم ترسيب الفاناديوم من المحلول المثقل من خلال إضافة سلفات الأمونيوم ((NH4)2SO4).
 
تستخدم عملية استرداد الفاناديوم عملية تبخير لاسترداد ملح كبريتات الصوديوم من المحلول القاحل بعد الترسيب. وتتم إعادة تدوير هذا الملح مرة أخرى إلى الفرن، مما يغني عن الحاجة إلى التغيير المستمر لجزء من كربونات الصوديوم.
 
تُستخدم مضخة VF40 لضخ الوحل القاحل في المحطة، بمعدل 6 – 8 متر³/الساعة بنسبة مناولة المواد الصلبة تصل إلى 60%. تحتوي أوحال المناجم الكاشطة على محتويات صلبة دون الميكرونية بزيادة قدرها 80% فضلاً عن زيادة قيمة الثقل النوعي للوحل أعلى من 2.0. ويمكن للمضخات الخرطومية ضخ هذه السوائل الكثيفة في حين الحفاظ على مستويات مرتفعة من إتاحة المنشأة بخلاف مضخات الطرد المركزي الذي تعاني من التعطل المستمر ولا يمكنها ضخ هذا الوحل ذي الثقل النوعي المرتفع، مما يؤدي إلى انخفاض أداء المنشأة.
 
ونظرًا لأن المحطة كانت قيد العمل، فقد ركزت العملية على استبدال المضخات الخرطومية الأخرى بمضخات VF سهلة الصيانة، بسبب إمكانات الصيانة السريعة لديها. أفاد هارسون، "أنه بسبب عدم استخدام مياه حشو في العملية، فمن الممكن تشغيل المضخة وهي جافة، كما أن تصميم الجزء الدوار وترتيب الفلنشات قد أحدث تحولاً في محطتنا نظرًا لسهولة الصيانة".
 
وأكدت فان فورن "أنه يمكن تشغيلها عندما تحتاج إليها فقط". "كما يتم إيقاف المضخة فقط عند استبدال قطع الغيار وعند الصيانة المخططة للمحطة". أضافت "أنها بمنتهى البساطة: مضخة موثوق بها للغاية"