الصفحة الرئيسيةالصناعاتالمستحضرات الصيدلانية والمعمليةتوزيع الجرعات الآمن من الميثادون بواسطة المضخة التمعجية

توزيع الجرعات الآمن من الميثادون بواسطة المضخة التمعجية

مؤخرًا، تم منح عميل مضخات OEM من المملكة المتحدة، MethaMeasure UK Ltd، جائزة الجمعية الصيدلانية الملكية (Royal Pharmaceutical Society) لاستخدامهم نظام توزيع رائد للأدوية الطبية.

على مدار سنوات، ظلت خدمة توفير جرعات الميثادون تحت الإشراف متاحة لمداواة مدمني المخدرات. ولتوافره في الصيدليات ومراكز إعادة التأهيل والسجون، أتيح للمريض الحصول على علاجه الطبي الموصوف له كجرعة فردية تؤخذ في حضور الصيدلاني أو أخصائي العلاج أو مسؤول السجن. وعلى الرغم من أنه قد ثبت نجاح هذه الطريقة بشكل كبير، فقد كان توزيع جرعة الميثادون يدويًا ينطوي على مخاطرة كبيرة نسبيًا، فضلاً عن كونها إجراءً مكلفًا ومستهلكًا للوقت.
 
تواجه شركة MethaMeasure هذه المشكلة من خلال تقديم طريقة سريعة وتلقائية لتقديم جرعات الميثادون. إذ يوجد نظام التوزيع في مقصورة مدمجة، ويقوم مبدئيًا بالتعرف على المريض عن طريق بصمة الأصبع. بعد ذلك، تقوم المضخة بقياس الجرعة الملائمة من الميثادون ليشربها المريض ومن ثمّ يتم حفظ هذا الإجراء في سجل بشكل تلقائي.

يعلق ستيفن ديكسون على ذلك فيقول "كان التأثير على الصيدلانيين والأطباء والعيادات الطبية تدريجيًا ولكنه كان عميقًا. لقد قلص النظام بشكل كبير من أخطاء توزيع جرعات الميثادون". 

بالطبع، تعتبر الدقة في تحديد الجرعات وإمكانية الاعتماد على النظام من العوامل ذات الأهمية البالغة. كما أن التقليل من احتمالات الخطأ البشري يعتبر الميزة الأساسية للنظام لأنه، في أسوأ الأحوال، يمكن أن تؤدي الجرعة غير الصحيحة إلى وفاة المريض.

كان الموديل الذي وقع الاختيار عليه من أجل هذا الاستخدام هو Verderflex M500 ac. وهذه عبارة عن مضخة قوية تحفل بسجل مشهود له بالكفاءة في استخدامات متعددة من بينها؛ البيع وتوزيع جرعات المواد الكيميائية وإزالة التكثفات. وتمتاز هذه المضخة بمعدل تدفق يصل إلى 730 مل/دقيقة.

لا يوجد تدفق رجعي داخلي في مضخة Verder M500 OEM، وهذا يضمن توزيع دقيق للجرعات بدون خطأ وبشكل يمكن تكراره بنسبة ±0.2% وبقدرة على المعايرة تبلغ ±2%. هذا الأداء يلبي الحاجات المنصوص عليها في كل من الموازين والمعايير وقانون الأدوية الجديد، ولهذا فإنها تعتبر الخيار المثالي بالنسبة لـ MethaMeasure.

كان لابد من وضع العديد من العوامل الخاصة بالاستعمال في الاعتبار عند اختيار المضخة. وبالطبع، يعتبر تجنب التلوث أحد النقاط الأساسية، لكن لأن مضخات Verder OEM التمعجية تعتمد على تصميم مبتكر مانع للتسرب، فإنه لا يكون هناك أي جزء يمكنه ملامسة الدواء سوى الأنبوب. وقد تم اختيار الأنبوب ذاته بحيث يكون مقاومًا لحموضة الميثادون، فيما تسهم بساطة تصميم المضخة في تسهيل وتسريع تبديل ذلك الأنبوب في مكان العمل.

"كانت خدمة العملاء هي العامل الأساسي الذي دفعنا لاختيار مضخات Verder"، وهذا على حد قول ستيفن ديكسون من شركة MethaMeasure. "إن لديهم أشخاصًا ممتازين، يساعدونا على تطوير منتج جديد كليًا يتوافق مع جميع الضوابط ذات الصلة. ولقد أسهموا في الدفع بهذا المشروع من كونه فكرة إلى التصميم الكامل والتنفيذ".

تعتبر عدد الوحدات التي تستخدمها MethaMeasure شهادة على نجاح هذا المنتج. إذ يؤكد ستيفن ديكسون قائلاً "يتواجد هذا المنتج حاليًا في جميع سلاسل الصيدليات بالمملكة المتحدة، كما أنه يعمل في أكثر من 300 من المنشآت المستقلة".

المرجع مقدم من:

جيه ستيفن ديكسون، عضو بالجمعية الصيدلانية الملكية (MRPharmS)
المجلس الصيدلاني العام، سجل رقم: 2050927

حائز على: جوائز الجمعية الصيدلانية الملكية - 2012
"الريادة في الصيدلة"

المدير التنفيذي – Dickson Chemist Ltd.
المدير - MethaMeasure Ltd.
المستشار - LDN Research Trust.
معلومات الأدوية- Prescribe4me.co.uk