الصفحة الرئيسيةالصناعاتالتعدينمضخات خرطومية لشطف الكوبلت الخام

مضخات خرطومية تمعجية لشطف الكوبلت الخام

الكوبلت هو معدن غير فلزي يُستخدم في إنتاج السبائك بصناعات السيراميك والزجاج (كصبغة). وأيضًا يدخل الكوبلت في صناعة الطلاء واللاكيه كصبغة.
 
يعتبر المغرب أحد أهم موردي معدن الكوبلت إلى الصناعات الأوروبية. ومن أجل تحسين الإنتاجية والكفاءة، تم بدء مشروع جديد. ولمواكبة الطلب من السوق كان يلزم زيادة منشآت تعدين الكوبلت.
 
سوف تقوم 30 مضخة خرطومية تمعجية من Verderflex بدور رئيسي في تنقية الكوبلت من خلال نقل محلول حمض الكبريتيك (30%) والأمونيا (25%) من المخزن وخزانات الإذابة إلى العديد من المفاعلات والأحواض. إذ تقوم المضخات الخرطومية التمعجية بضخ هذه السوائل، وخاصة حمض الكبريتيك، لشطف الكوبلت والحد من الشوائب وفصل الكوبلت عن المواد الأخرى مثل النيكل والحديد والزرنيخ في صورته الطبيعية.
 
وهذه المرحلة في عملية الإنتاج تسمى التحلل الكهربائي. يعمل التحلل الكهربائي على ضمان الحصول على كوبلت نقي وأكثر تركيزًا.

ويجب تعديل سعة المضخات التمعجية باستمرار حسب قيمة الأس الهيدروجيني pH للكوبلت الخام. بهذه الطريقة يتم ضخ التركيز الدقيق لحمض الكبريتيك حسب الكمية المحددة من الكوبلت الجاري ضخه. ولتحقيق هذا التوزيع الدقيق للجرعة بشكل تلقائي يتم التحكم في سرعة المضخة بواسطة وحدة تحكم التردد، التي يوجهها مقياس الأس الهيدروجيني pH.
 
مضخة تلقيم لمرشح الضغط:

تؤدي مياه المعالجة، المرفوعة من عملية الترشيح الشريطي، إلى انسداد المرشح بالبقايا. وتحتجز السوائل - الحمضية والكاشطة - في أحواض التجميع. تعمل نوعية أخرى من المضخات الخرطومية التمعجية من Verderflex كمضخة تلقيم للقيام بالطرد المركزي حيث ينفصل مسحوق دقيق للغاية من مياه صرف العملية.
أدت الاختبارات التي أجريت على مستوى محطة تجريبية إلى اختيار المضخات الخرطومية التمعجية من Verderflex. حيث إن التكوين البسيط والقوي للغاية للمضخة التمعجية من Verderflex يعد خيارًا ممتازًا للمهام الشاقة في قطاع التعدين.